دراسة حالة منصة التجارة والخدمات اللوجستية المتقدمة (أطلب)

المقدمة

تُعتبر شركة بوابة المقطع المحدودة من الشركات الفرعية المملوكة بالكامل لشركة موانئ أبوظبي، وتُشكّل ركيزةً أساسيةً لاستراتيجية الشركة لتحقيق الريادة في تطوير التجارة العالمية الرقمية المتكاملة. وتعمل بوابة المقطع، الجهة المطورة والمشغلة لنظام مجتمع الموانئ الأول في الإمارات، على تسهيل تبادل السلع وحركة الأشخاص، وتساهم في عملية التنمية المستدامة في أبوظبي.

توفر بوابة المقطع جميع خدمات الموانئ من خلال نافذة موحدة لضمان تدفق سهل وآمن للمعلومات بين جميع المستخدمين، كما تُعد منصة متكاملة حيث يمكن تخصيصها وفقاً لمتطلبات العملاء من خلال دمج الخدمات المختلفة وربط مجموعة واسعة من مصادر البيانات ضمن حزمة واحدة. وتسهم الشركة في تبسيط تبادل المعلومات بين الأنظمة والخدمات المختلفة، حيث يُقدّم فريق الخبراء فيها المساعدة في تحليل وتعديل النظام لضمان التبادل الأمثل للمعلومات.

ATLP Logo

الهدف

وفي السياق ذاته، أطلقت بوابة المقطع منصة التجارة والخدمات اللوجستية المتقدمة من أجل تعزيز تجربة الجهات المعنية في قطاعي التجارة والخدمات اللوجستية. وتم تصميم المنصة لتكون نافذة موحدة سلسلة وسهلة الاستخدام للتجارة في أبوظبي، وتهدف لتسهيل التجارة في المنافذ البحرية والبرية والجوية والمناطق الصناعية والحرة. وتولت بوابة المقطع تطوير المنصة الموحدة للنافذة التجارية وتشغيلها.

التنفيذ والنتيجة

كما منحت بوابة المقطع عقداً لشركة أدنيك للخدمات، التابعة لمجموعة أدنيك، لإنشاء المفهوم الإبداعي والهوية التجارية لهذا المشروع.

وابتكرت أدنيك للخدمات عدداً من لوحات المفهوم ومجموعة من التوجّهات الإبداعية لهوية العلامة التجارية، بما فيها التقليدية والعصرية، استناداً إلى أهداف البوابة والوصف الموجز من قبلها.
وبعد أن اختارت البوابة منحى إبداعياً عصريّاً، طوّر الفريق الإبداعي هوية تسلط الضوء على التراث الإماراتي للشركة من خلال استخدام الخط العربي إلى جانب عناصر تكنولوجية على شكل رقاقة وشعار تجسد الطابع التفاعلي للعلامة. كما شمل التصميم إدراج ألوان الشركة الأم، ما منحه هوية فريدة مع الحفاظ على انسجام واضح مع العلامة التجارية الأم.

كما تم تكليف شركة أدنيك للخدمات بإعادة تصميم شكل الموقع الإلكتروني ومظهره بهدف الانسجام مع العلامة التجارية الجديدة وتبسيط تجربة المستخدم.
وصممت أدنيك للخدمات فعالية رقمية لإطلاق العلامة التجارية في حفل حصري حضره كبار الشخصيات، حيث ابتكر الفريق تجربةً رقميةً تفاعليةً أُقيمت في أحد المواقع الصناعية في مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي. وأقام فريق أدنيك للخدمات تلك الفعالية الرقمية لإطلاق الشعار الذي يعيد إحياء قصة العلامة التجارية ويجمع المهام اللوجستية البرية والبحرية والجوية، مع تسليط الضوء على المكون التقني للمنصة.

وتم إطلاق العلامة برعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي ورئيس اللجنة التنفيذية، في مايو 2020، وظهرت على نطاق واسع في وسائل الإعلام وجميع وسائل التواصل الاجتماعي.

وعبّر سمو الشيخ خالد عن ارتياحه للجهود المبذولة لتسهيل التجارة من خلال الحلول الرقمية المبتكرة، ووتيرة تطوير المشاريع الحيوية في مدينة خليفة الصناعية. كما أشاد بالدور الحيوي لشركة موانئ أبوظبي في إنشاء بنية تحتية مستدامة ومرافق لوجستية متطورة، بما يُسهم في دعم رؤية القيادة الحكيمة وحكومة أبوظبي في بناء اقتصاد مستدام ومتنوع يرتقي إلى المستوى العالمي.

دراسات الحالة

اكتشف أبوظبي

اكتشف أبوظبي

في أبوظبي كلّ ما تحتاجه لإقامة لا مثيل لها

اكتشف مساحاتنا

اكتشف مساحاتنا

اكتشف مساحاتنا واختر منها الأنسب لك